منتديات انصار الخضرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السهل والمهل زائري العزيز انت غير مسجل في منتديات بوابة الصحراء
اذا كنت تريد التسجيل اضغط ايقونة التسجيل واذا لاترغب بل التسجيل
اضغط على اخفاء
منتديات انصار الخضرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السهل والمهل زائري العزيز انت غير مسجل في منتديات بوابة الصحراء
اذا كنت تريد التسجيل اضغط ايقونة التسجيل واذا لاترغب بل التسجيل
اضغط على اخفاء
منتديات انصار الخضرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ملتقى انصار الخضر اغاني المنتخب الجزائري فيديوات للمنتخب صور
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
dophin101
عضو جديد
عضو جديد



المزاج : حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم 110
ذكر عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 05/01/2010

حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Empty
مُساهمةموضوع: حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم   حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Emptyالأحد يناير 10, 2010 4:43 pm

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد :

فقد كثر في الآونة الأخيرة ما يسمى بالإعجاز العددي والعلمي في الكتاب والسنة ....

فدعونا نلقي الضوء على حكم هذا الأمر بالأدلة الشرعية بارك الله فيكم ..


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ



فتوى أولى للشيخ الفوزان :
أحسن الله إليكم سماحة الوالد يقول السائل : كثر في الآونة الأخيرة كتب وأشرطة تتحدث عن الإعجاز القرآني وموافقة هذه النظريات للآيات البينات فما هو الضابط في ذلك وما هو واجب طالب العلم تجاه ذلك؟ للستماع اضغط هنا بسم الله

فتوى ثانية لشيخنا الفوزان حفظه الله تعالى ونفعنا بعلمه :
أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، وهذا سائل يقول : هل يدخل في إعجاز القرآن ما يسمى الآن بالإعجاز العلمي؟ للاستماع من هنا بسم الله

فتوى ثالثة للشيخ الفوزان :
أحسن الله إليكم صاحب الفضيلة ، وهذا سائل يقول : ما حكم ما يسمونه بالإعجاز العلمي في القرآن أو ما يسمى بالإعجاز العددي ، وهل لهذا أصل ؟ للاستماع من هنا بسم الله

وهذا كلام لشيخنا الفوزان مقتبس من كتابه تدبر القرآن يبين فيه هذه المسألة أيضاً :
من هنا بارك الله فيكم بسم الله


وللعلامة ابن عثيمين رحمه الله كلام في هذا أنقله لكم :



قال العلامة فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله - :

... أولئك الذين فسروا القرآن بما يسمي بالإعجاز العلمي

حيث كانوا يحملون القرآن أحياناً ما لا يتحمل

صحيح أن لهم استنباطات جيدة

تدل على أن القرآن حق ومن الله عز وجل

وتنفع في دعوة غير المسلمين إلي الإسلام

ممن يعتمدون على الأدلة الحسية في تصحيح ما جاء به الرسول عليه الصلاة والسلام

لكنهم أحياناً يحملون القرآن ما لا يتحمله

مثل قولهم :

إن قوله تعالي : ( يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإنْسِ

إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا

لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ )

إن هذا يعني الوصول إلى القمر وإلى النجوم وما أشبه ذلك

لأن الله قال : ( لا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ) والسلطان عندهم العلم

وهذا لا شك أنه تحريف

وأنه حرام ان يفسر كلام الله بهذا

لأن من تدبر الآية وجدها تتحدث عن يوم القيامة، والسياق كله يدل على هذا

ثم إنه يقول : ( أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا)

وهؤلاء ما نفذوا من أقطار السموات ، بل ما وصلوا إلي السماء

وأيضاً يقول : ( يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ )

وهؤلاء لم يرسل عليهم

والحاصل

أن من الناس من يتجاوز ويغلو في إثبات أشياء من القرآن ما دل عليها القرآن

ومنهم من يفرط وينفي أشياء دل عليها القرآن

لكن يقول هذا ما قاله العلماء السابقون ولا نقبله. لا صرفاً ولا عدلاً

وهذا خطأ أيضاً

فإذا دل القرآن على ما دل عليه العلم الآن من دقائق المخلوقات

فلا مانع من أن نقبله وأن نصدق به إذا كان اللفظ يحتمله

أما إذا كان اللفظ لا يحتمله فلا يمكن أن نقول به

ــــــــــــــــــــ

و سئل :

ما المقصود بالعلماء في قوله تعالى :

( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ) ؟

فأجاب بقوله :

المقصود بهم العلماء الذين يوصلهم علمهم إلى خشية الله

وليس المراد بالعلماء من علموا شيئاً من أسرار الكون

كأن يعلموا شيئاً من أسرار الفلك وما أشبه ذلك أو ما يسمى بالإعجاز العلمي

فالإعجاز العلمي في الحقيقة لا ننكره

لا ننكر أن في القران أشياء ظهر بيانها في الأزمنة المتأخرة

لكن غالى بعض الناس في الإعجاز العلمي

حتى رأينا من جعل القرآن كأنه كتاب رياضة وهذا خطأ
فنقول :

إن المغالاة في إثبات الإعجاز العلمي لا تنبغي

لأن هذه قد تكون مبنية على نظريات والنظريات تختلف

فإذا جعلنا القرآن دالاً على هذه النظرية ثم تبين بعد أن هذه النظرية خطأ

معنى ذلك أن دلالة القرآن صارت خاطئة، وهذه مسألة خطيرة جداً

... ولذلك فأنا أخشى من انهماك الناس في الإعجاز العلمي أن يشتغلوا به عما هو أهم

إن الشي الأهم هو تحقيق العبادة لأن القرآن نزل بهذا

قال الله تعالى: ( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ )

أما علماء الكون الذين وصلوا إلى ما وصلوا إليه فننظر

إن اهتدوا بما وصلوا إليه من العلم واتقوا الله عز وجل

وأخذوا بالإسلام صاروا من علماء المسلمين الذين يخشون الله

وإن بقوا على كفرهم وقالوا إن هذا الكون له محدث

فإن هذا لا يعدو أن يكونوا قد خرجوا من كلامهم الأول إلى كلام لا يستفيدون منه

فكل يعلم أن لهذا الكون محدثاً

لأن هذا الكون إما أن يحدث نفسه

وإما أن يحدث صدفة

وإما أن يحدثه خالق وهو الله عز وجل

فكونه يحدث نفسه مستحيل ؛ لأن الشيء لا يخلق نفسه

لأنه قبل وجوده معدوم فكيف يكون خالقاً ؟!

ولا يمكن أن تُوجد صدفة

لأن كل حادث لابد له من محدث

ولأن وجوده على هذا النظام البديع، والتناسق المتآلف، والارتباط الملتحم

بين الأسباب ومسبباتها، وبين الكائنات بعضها مع بعض

يمنع منعاً باثاً أن يكون وجوده صدفة

إذ الموجود صدفة ليس على نظام في أصل وجوده

فكيف يكون منتظماً حال بقائه وتطوره ؟ !

وإذا لم يمكن أن توجد هذه المخلوقات نفسها بنفسها

ولا أن تُوجد صدفة تعين أن يكون لها موجد

وهو الله رب العالمين



ولشيخنا الفوزان كذلك كلام نفيس أنقله لكم :



سئل الشيخ صالح الفوزان - حفظه الله - :











نسمع كثيرًا ما يسمى بالإعجاز العلمي في القرآن

فهل يجوز إلحاقه بمعجزات القرآن

وتنزيل آيات القرآن على تلك المسائل ؟

فأجاب :

... لا يجوز تفسير كلام الله عز وجل إلا بأصول التفسير المعروفة :

بأن يفسر القرآن بالقرآن

ويفسر بالسنة

ويفسر بتفسير الصحابة

وتفسير التابعين

ولا يُزداد على هذا

فلا يفسر بالنظريات الحديثة

لأنها تخطئ وتصيب ، وهي كلام بشر وعمل بشر

فلا نجعلها تفسيرًا لكلام الله عز وجل

ونقول : هذا هو مراد الله بهذه الآية

هذا قول على الله بلا علم

تعالى الله عن ذلك

وكم من نظرية كانت مسلمة اليوم

وبعد مدة يسيرة صارت خاطئة كاذبة

وجاء نظرية غيرها ( وما أتيتم من العلم إلا قليلا )

فلا يجوز أن نفسر القرآن بهذه الأشياء ونقول هذا من الإعجاز العلمي


ــــــــــــــــــــ

وسئل : ظهر الآن من يقول : إن معجزة القرآن رقمية بالنظر لعدد حروف كل سورة

ويقوم بتأويل هذه الأرقام على ما يجرى ، فما الحكم ؟

فأجاب :

هذا عمل أهل الطلاسم ، التعامل مع الأرقام والاستدلال بها ...

هذا من الكهانة ومن الشعوذة ، ولا يجوز

وأول من قال بالأرقام فيما نعلم

خبيث مصري هو الذي جعل الأرقام ثم أخيرًا ادعى النبوة وقتل في أمريكا

اسمه : رشاد خليفة ... وله مسجد هناك ، معبد سماه : مسجد فوسان

فوسان هو الذي أسسه ، وعنده امرأة هذه مريدة له ، فإذا ذهب تصلي هي بالجماعة


ــــــــــــــــــــ


سلسلة شرح الرسائل للإمام محمد بن عبد الوهاب
شرح / د . صالح الفوزان

( ص : 159 ، 244 )





وهذا كلام للعلماء أيضاً أضعه بين أيديكم :


سئلت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (4/145) ما نصه:
س : ما حكم الشرع في التفاسير التي تسمى بـ (التفاسير العلمية)؟ وما مدى مشروعية ربط آيات القرآن ببعض الأمور العلمية التجريبية؟ فقد كثر الجدل حول هذه المسائل.


ج: إذا كانت من جنس التفاسير التي تفسر قوله تعالى: { أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ } (1) ، بأن الأرض كانت متصلة بالشمس وجزءًا منها، ومن شدة دوران الشمس انفصلت عنها الأرض ثم برد سطحها وبقي جوفها حارًا، وصارت من الكواكب التي تدور حول الشمس. إذا كانت التفاسير من هذا النوع فلا ينبغي التعويل ولا الاعتماد عليها.
وكذلك التفاسير التي يستدل مؤلفوها بقوله تعالى: { وَتَرَى الْجِبَالَ تَحْسَبُهَا جَامِدَةً وَهِيَ تَمُرُّ مَرَّ السَّحَابِ } (2) على دوران الأرض، وذلك أن هذه التفاسير تحرف الكلم عن مواضعه، وتخضع القرآن الكريم لما يسمونه نظريات علمية، وإنما هي ظنيات أو وهميات وخيالات.
وهكذا جميع التفاسير التي تعتمد على آراء جديدة ليس لها أصل في الكتاب والسنة ولا في كلام سلف الأمة؛ لما فيها من القول على الله بغير علم.
وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء


عضو // عضو // نائب رئيس اللجنة // الرئيس //


عبد الله بن قعود // عبد الله بن غديان // عبد الرزاق عفيفي // عبد العزيز بن عبد الله بن باز /



سئل فضيلة الشيخ: هل يجوز تفسير القرآن الكريم بالنظريات العلمية الحديثة؟
فأجاب بقوله: تفسير القرآن بالنظريات العلمية له خطورته، وذلك إننا إذا فسرنا القرآن بتلك النظريات ثم جاءت نظريات أخرى بخلافها فمقتضى ذلك أن القرآن صار غير صحيح في نظر أعداء الإسلام؛ أما في نظر المسلمين فإنهم يقولون إن الخطأ من تصور هذا الذي فسر القرآن بذلك، لكن أعداء الإسلام يتربصون به الدوائر، ولهذا أنا أحذر غاية التحذير من التسرع في تفسير القرآن بهذه الأمور العلمية ولندع هذا الأمر للواقع، إذا ثبت في الواقع فلا حاجة إلى أن نقول القرآن قد أثبته، فالقرآن نزل للعبادة والأخلاق، والتدبر، يقول الله ـ عز وجل (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29) وليس لمثل هذه الأمور التي تدرك بالتجارب ويدركها الناس بعلومهم، ثم إنه قد يكون خطراً عظيماً فادحاً في تنزل القرآن عليها...) أهـ (كتاب العلم ص 157) .




سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان الفوزان حفظه الله :
نسمع كثيراً ما يسمى بالإعجاز في القرآن فهل يجوز إلحاقه بمعجزات القرآن وتنزيل آيات القرآن على تلك المسائل ؟
فأجاب : نحن تكلمنا على هذا أكثر من مرة ونبهنا علي, قلنا: لا يجوز تفسير كلام الله عز وجل إلا بأصول التفسير المعروفة : بأن يفسر القرآن بالقرآن , ويفسر بالسنة , ويفسر بتفسير الصحابة وتفسير التابعين , ولا يزاد على هذا , فلا يفسر بالنظريات الحديثة , لأنها تخطى وتصيب وهي كلام بشر وعمل بشر , فلا نجعلها تفسيراً لكلام الله عز وجل , ولا نقول: هذا هو مراد الله بهذه الآية , هذا قول على الله بلا علم تعالى الله عن ذلك , وكم من نظرية كانت مُسلمة في يوم , وبعد مدة يسيرة صارت خاطئة وكاذبة , وجاء نظرية غيرها , قال الله تعالى [ وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً] قلا يجوز أن نفسر القرآن بهذه الأشياء ولا نقول إن هذا من الإعجاز العلمي ) أهـ ( الإجابات المهمة في المشاكل الملمة للشيخ الفوزان ص 159) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
oussama
عضو مبدع
عضو مبدع
oussama


المزاج : حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم S3eed10
ذكر القوس عدد المساهمات : 790
تاريخ التسجيل : 07/01/2010
العمر : 31
الموقع : http://norbousaada-ama9.ahlamountada.com

حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم   حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Emptyالأحد يناير 10, 2010 6:02 pm

اقدم لكم اخواني في الله هذه السلسلة من الإعجاز العلمي في القرآن والسنة وساقدمها لكم تباعا....فمن كانت لديه اضافة أو رأي فأهلا بها وبكم.... وفقنا الله جميعا لما يرضاه
الإعجاز التشريعي في القرآن



إذا كان الغربيون يتباهون بأن حضارتهم كانت أول حضارة سبقت و أعلنت حقوق الإنسان رسمياً في مختلف دولها لأول مرة في التاريخ و يتفاخرون بأنهم لأول مرة في التاريخ و يتفاخرون بأنهم في القرن العشرين وضعوا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان و يعتبرونه النموذج المثالي لهذه الحقوق فإنهم نسوا أو تناسوا أن القرآن الكريم قد قرر هذه الحقوق منذ أربعة عشر قرناً بأسمى مبدأ للبشرية جمعاء يقول تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) (الحجرات:13) .

و الخطاب في هذه الآية موجه للناس جميعاً و أنهم خلقوا على اختلاف أجناسهم و ألوانهم و دياناتهم من رجل واحد و امرأة واحدة و أنهم متساوون في الميلاد و الأصل ، والقرآن بهذه الآية يركز على وحدة الجنس البشري و لا فضل لأحد إلا بالتقوى .

و قد أشتمل القرآن على كثير من المبادئ السامية التي تدل على عظمته و أصالته و منها :
1. مبدأ حرية العقيدة و الرأي في قوله تعالى : " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي " و قوله تعالى : " قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ، و لا أنتم عابدون ما أعبد ، و لا أنا عابد ما عبدتم ، ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم و لي دين "

2. قواعد عادلة في المعاملات : في قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود " و قوله تعالى :" و أوفوا بعهد الله إذا عاهدتم و لا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها" و قوله تعالى : (الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ) (البقرة:275) و قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمّىً فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ وَلا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ فَلْيَكْتُبْ وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلا يَبْخَسْ مِنْهُ شَيْئاً ...ٌ) (البقرة:282)

3. قوانين الأحوال الشخصية : و هي قواعد عادلة و مستقرة لتعلقها بِأحوال الإنسان الشخصية في الأسرة ، فوضع الشرع لها نظاماً كاملاً مفصلاً في مسائل الزواج و الطلاق و الحمل و العدة و الرضاع و النفقة و الميراث و حقوق الأبناء و ذوي القربى و توسع في أحكامها الكلية و جعلها مرنة و قابلة لاجتهاد المجتهدين من الفقهاء في استنباط أحكامها بما يساير الزمان و المكان .

4. القانون الجنائي : وهو بحق أعظم برهان يدل على عظمة القرآن في تشريعه لجرائم الحدود التي بين نوعها و حدد عقوباتها التي تتمثل فيها العدالة و الحكمة و الرحمة بما فيه الكفاية للردع و الزجر بصورة تكفل الأمن و السلام للعباد و البلاد .



دعائم الشريعة الإسلامية :
لابد لكل تشريع من دعائم يقوم عليها و تساعد على بقائه و دوامه بين الناس راضين بدالته و مطمئنين إلى حكمته و تمشيه مع مصالح الأفراد و الجماعة ، و الشريعة الإسلامية بحمد الله لها دعائمها الثابتة و خصائصها التي تجعل الناس تنقاد إليها عن قناعة و ثقة لأنها تتفق مع الفطرة السليمة و هي فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله ذلك الدين القيم ، و هي كما تشهد لها جميع الشواهد شريعة تخاطب العقول السليمة و تحض على العمل وتدعو للجهاد في سبيل الله و تنادي بالتسامح و الحرية و المساواة والبر و ا لتقوى . و من أهم دعائم الشريعة الإسلامية ما يأتي:
1. أنها شريعة سمحة لا تكلف الناس فوق طاقتهم لأن تكاليفها كلها ميسرة لا مشقة فيها في حدود استطاعة كل إنسان، و يقول الله سبحانه و تعالى في وصفها: " ما جعل الله عليكم في الدين من حرج " كما يقول سبحانه:" لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ".

2. أنها جاءت شريعة عامة لا نظر فيها إلى حالات فردية أو جزئية أو شخصية.

3. أنها سنت للناس رخصاً عند الضرورة رفعاً للضرر و منعاً للمشقة، فمثلاً فرضت الشريعة الصيام و لكنها رخصت بالفطر للمسافر و المريض و غير ذلك من الرخص.

4. قلة تكاليفها: لأنها اقتصرت على الأركان الخمسة و ما يتصل بها و يقول الرسول صلوات الله و سلامه عليه: "إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدوداً فلا تعتدوها، و حرم أشياء فلا تنتهكوها، و سكت عن أشياء رحمة بكم فلا تبحثوا عنها ".

5. التدريج في الأحكام: لأنها عالجت العادات الذميمة المتأصلة في النفوس بالتدرج في استئصالها شيئاً فشيئاً من غير تشديد و لا تعقيد في النهي عنها و تحريمها، فمثلاً في عادة شرب الخمر جاء الإسلام بالأحكام متدرجة في تحريمها بأسلوب حكيم لم يشعر الناس معه بغضاضة أو حرج أو مشقة.

6. مسايرة مصالح الناس: و ذلك أنه شرع بعض الأحكام ثم نسخها إذا كان في ذلك المصلحة العامة كما حدث في بعض الأحكام الخاصة بالوصية و آيات المواريث، و كذلك تحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة بمكة المكرمة، كما أن بعض الأحكام السنة نسخت، فقد روى عن رسول الله صلى الله عليه الصلاة و السلام أنه قال: " كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها فإنها ترقق القلب و تدمع العين و تذكر بالآخرة ".





أهم المبادئ التي جاءت التي جاءت بها الشريعة الإسلامية:
جاءت الشريعة الإسلامية بالمبادئ الآتية:

1. مبدأ التوحيد: فقد جمع الناس إله واحد. قال تعالى: " قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا و بينكم ألا نعبد إلا الله ".

2. مبدأ الاتصال المباشر بالله دون وساطة فقال سبحانه تعالى : " و قال ربكم ادعوني أستجب لكم " و قوله جل شأنه :" فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان " .

3. مبدأ التخاطب مع العقل: فالتشريع الإسلقال:عل العقول مناط التكليف خصوصاً فيما يتعلق بأمور الدنيا و بمعرفة الخالق لقوله تعالى: " فاعتبروا يا أولي الأبصار " و قوله سبحانه: " أفلا تعقلون ؟ " و يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنما يرتفع العباد في الدرجات عند ربهم على قدر عقولهم "



4. مبدأ إحاطة العقيدة بالأخلاق الفاضلة لقوله تعالى : " و عباد الرحمن الذين يمشون في الأرض هوناً و إذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً . "

5. مبدأ التآخي بين الدين و الدنيا في التشريع فقد جاءت أحكامه بأمور الدين و الدنيا و دعا إليهما مصداقاً لقوله تعالى : " و ابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة و لا تنس نصيبك من الدنيا " .



6. مبدأ المساواة و العدالة بين الناس جميعاً لقوله تعالى : " إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوباً و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم" و قول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبنته : " أعملي يا فاطمة فإني لا أغني عنك من الله شيئاً ".
7. مبدأ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و هو في الحقيقة دستور لجميع نواحي الإصلاح

8. مبدأ الشورى لقوله تعالى : " و شاورهم في الأمر ".
9. مبدأ التسامح ، وهو من أسمى و أهم ما يعرف اليوم بمبدأ التعايش السلمي .
10.مبدأ الحرية لقوله تعالى : " لا إكراه في الدين ".

11.مبدأ التكافل الاجتماعي فقد جعل الله الزكاة فيها حق الفقير في مال الغني و ليست تفضلاً من الأغنياء على الفقراء. و هذه المبادئ تدل على متانة بناء التشريع الإسلامي و قوة أركانه و صلاحيته للأحكام في كل زمان و مكان بين جميع الأجناس، و يدل على ذلك أن الأمة الإسلامية ازدهرت و قويت شوكتها حينما كانت تخضع في جميع شؤنها للشرع الإسلامي ، و أنها ضعفت و تفككت حينما انصرفوا عن شريعته و جمد الفقهاء و ركنوا إلى التقليد و حاولوا أن يخضعوا التشريع لأهوائهم و شهواتهم و أدى ذلك على الاستعانة بالقوانين الوضعية على اعتبار أن الفقه الإسلامي لم يعد يتفق مع التطورات العالمية و ما تقضيه المدنية الحديثة من مجاراة الدول القوية الغنية .
و قد جاء التشريع الإسلامي بحلول جذرية لكثير من الجرائم التي كانت منتشرة و أوجد لها الحدود التي تكفل القضاء عليها منها :
جريمة قتل النفس

قال تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلَّا خَطَأً وَمَنْ قَتَلَ مُؤْمِناً خَطَأً فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ إِلَّا أَنْ يَصَّدَّقُوا فَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ عَدُوٍّ لَكُمْ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ وَإِنْ كَانَ مِنْ قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ فَدِيَةٌ مُسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُؤْمِنَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِنَ اللَّهِ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) (النساء:92)


وقال تعالى : "مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعاً وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيراً مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ) (المائدة:32)

و قال صلى الله عليه و سلم : " كل المسلم على المسلم حرام دمه و ماله و عرضه " .

تعتبر الشريعة الإسلامية التعدي النفس من أخطر الجرائم، لأن الإسلام أعلى من شأن الإنسان بقوله تعالى: " و لقد كرمنا بني آدم " و على قدر ما أعلى الإسلام من قدر الإنسان فإنه قد أشتد في العقوبة على من يعتدي على حياة غيره بغير حق، بل إن لإسلام اعتبر قتل النفس الواحدة بمثابة قتل الناس جميعا، وأن إحياء النفس الواحدة بمثابة إحياء النفس الواحدة بمثابة إحياء الناس جميعاً، و قد جعل الله عقاب القاتل كعقاب الكافر.

و بهذا الحكم العادل جعل الشرع القصاص علاجاً يمنع العدوان، إذ لم يجعل الإسلام لدم أحد من الناس فضلاً على دم آخر، بل إن الإسلام ليقتص من الحاكم نفسه إذا اعتدى على أحد من رعيته بالقتل العمد، لأن الإسلام نظر إلى القاتل على اعتبار أنه بفعلته الشنعاء ق سلب القتيل حياته و ترتب على ذلك أنه يتم أطفاله و أيم زوجته و حرم المجتمع من يد عاملة في خدمته كما أنه تحدى بذلك شعور مجتمعه و خرج على نظامه و قوانينه.

و يقص علينا القرآن قصة أول جريمة قتل في تاريخ البشرية تلك هي الجريمة التي قتل فيها قابيل ابن آدم عليه السلام هابيل ظلماً و عدواناً. و ذلك لأن آدم قد أمر والديه أن يتزوج كل منهما توأم أخيه و ألا يتزوج الأخت التي ولدت معه ، و كانت توأم قابيل أجمل من توأم هابيل فأباها على أخيه و أصر على أن يمسكها لنفسه ، على حين أطاع هابيل أمر أبيه الذي هو وحي سماوي ، ثم أنهما اتفقا على أن يحتكما إلى الله بأن يقدم كل منهما قرباناً لله فتقبل الله من هابيل و لم يتقبل من قابيل الذي ثار و لم يرض حكم الله و أصر على موقفه من العناد و سولت له نفسه قتل أخيه فقتله .

و كل ما جرى من هذا النزاع بين الأخوة ما هو إلا شرارة من شرارات الحسد اندلعت في صدر قابيل وشب ضرامها فكانت فتنة عارمة و جريمة قتل شنعاء ، و قد أحزن هذا الاعتداء قلب آدم فقضى أيامه الأخيرة في أيامه الأخيرة في ألم و صبر إلى أن عوضه الله عن هابيل بابنه شيث الذي كان قرة عين له و أعده ليكون خليقة له في النبوة ، فما كبر و اشتد عوده أمره أبوه أن يأخذ الثأر لهابيل بقتل قابيل الذي فر هارباً و عاش طريداً شريداً يتعقبه أخوه شيث إلى أن لقي مصرعه و حق عليه قول الله :" و من قتل مظلوماً فقد جعلنا لوليه سلطاناً ".

و من عدالة الإسلام في تشريعه أن جعل عقوبة القاتل أن يقتل لأن ذلك من الجزاء العادل الذي يستحقه بغير إبطال و لا هوادة و لا بحث في بواعث القتل ، و حتى هؤلاء الذين يقتلون أنفسهم انتحاراً لهم عذاب شديد يوم القيامة لأنهم قنطوا من رحمة الله و لا يقنط من رحمة الله إلا الكافرون .

و لا شك أن رحمة الله عظيمة بفرضه القصاص الذي جعل فيه حياة الناس و أمنهم و منع العدوان بينهم ، لأن من يهم بالقتل و الفتك بغيره و هو يعلم أن في ذلك هلاكه سيتردد و لا يقدم على تنفيذ جريمته فيبقى ذلك الخوف على حياة من يهم بقتله و هلاك نفسه ، و إن من يتدبر قوله تعالى : " و لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب " ليجد فيها كل الإعجاز البياني و التشريعي من حيث روعة الأسلوب و روعة المعنى و هما يؤكدان معجزة القرآن الكريم.


جريمة الحرابة
قال تعالى: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَاداً أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) (المائدة:33)

و قال صلى الله عليه و سلم: " كل المسلم حرام دمه و ماله و عرضه ".

و الحرابة جريمة يعاقب عليها الشرع في إحدى الحالتين الآيتين :

(أ) ـ الاستيلاء على مال الغير مغالبة و في خفاء عن المجتمع .

(ب) ـ قطع الطريق على الناس و منع المرور فيه بقصد السلب و النهب الإخافة و الإرهاب .

و المحاربون هم الذين يجتمعون بقوة و شركة و يحمي بعضهم بعضاً و يقصدون إيذاء الناس في أرواحهم و أموالهم، و يخيفونهم و يثيرون الفزع و القلق في نفوسهم لإخضاعهم لأهوائهم الشريرة.

و قد نص القرآن على عقوبتها بقطع اليد اليمنى و ترك بقية الأطراف سليمة لكي يعمل بها لكسب رزقه من وجه حلال إذا ارتدع، و تجمع هذه العقوبة بين القسوة و الرحمة في آن واحد، و هذا ضرب من الإعجاز في العقوبة و الردع معاً، و قد أحل الشرع بعد ذلك قتله إذ ا تمادى في الجريمة و لم يرتدع، و يعاقب المحارب بالقتل إذا قتل سواء استولى على المال أم لم يستول عليه.

و قد نصت الآية على أنواع أخرى من العقوبات التي توقع على المحاربين الآثمين غير قطع أيديهم و أرجلهم من خلاف، لشل نصف الجسم المجرم عن الحركة و هي قتلهم و صلبهم تشهيراً بسوء عملهم و إذلال لهم.

و من هذه الأحكام تدل دلالة واضحة على أن الشريعة الإسلامية تنظر إلى آثار الجريمة التي فيها اعتداء شنيع على الأبرياء من الرجال و النساء و الأطفال ، و إزهاق أرواحهم و سلب أموالهم و شددت العقوبة بما يناسب ما أحدثته الحرابة من عدوان و ترويع للآمنين ثم إن لهم في الدار الآخرة عذاباً عظيماً هو عذاب الجحيم .

و المقرر في الشريعة الإسلامية أن جريمة الحدود لا يثبت ارتكابها إلا بوسائل إثبات مشددة و محدودة ، و هي في جملتها لا تخرج عن الاعتراف الصريح و الإقرار و البينة ، و يزيد بالبينة شهادة رجلين عدلين و يكون الإقرار في مجلس القضاء أمام القاضي .

و قد أثبت الأيام أن المجتمع الإسلامي عندما طبق أحكام الحدود عاش آمناً مطمئناً على أموله و أعراضه و نظامه ، بل إن المجرم نفسه كان يسعى لإقامة الحد عليه رغبة منه في تطهير نفسه بالتكفير عن ذنبه ، و عندما تهاون المجتمع الإسلامي في تطبيق الحدود و أنساق مع تشريعات الغرب الوضعية و بهره زخرفها الزائف تسرب إليه الفساد و أشاع فيه الإجرام ، و كاد يلحق بدول الغرب في التفنن في أساليب الجريمة .

و يرى التاريخ أن هشام بن عبد الملك من خلفاء بني أمية عطل حدا السرقة والحرابة سنة ، فتضاعفت حوادثها و صار الناس غير آمنين على أنفسهم و لا على أموالهم من النهب و السلب، و استشرى خطر اللصوص في البوادي و الحواضر ، فما تفاقم الأمر و اضطربت الأحوال أعاد هشام بن عبد الملك العقوبة كما شرعها الله تعالى ، فكان الإعلام بالإعادة و حده كافياً لردع المجرمين و صيانة الحقوق و حفظ الأموال و النفوس .



و كان من أبشع جرائم الحرابة في عصورنا الحديثة ما كان يحدث في الحجاز قبل الحكم السعودي لحجاج بيت الله من الاعتداء عليهم و اغتصاب أموالهم و إزهاق أرواحهم ، حتى أن الفقهاء المتأخرين أوجبوا على كل من يخرج للحج أن يكتب وصيته قبل أن يغادر بلده ، و كانت الحكومة في مصر و سوريا ترسل مع بعثاتها للحج الجنود المسلحين لحمايتها ، فلما حكم الجزيرة العربية الملك عبد العزيز آل سعود و نفذ الأحكام الشرعية كما أمر الله و رسوله ، هاب اللصوص و قطاع الطرق عقوبتها الشرعية التي تنفذ فوراً ، حتى أنه ليذكر بالحمد لهذا الملك الراحل أن عدد الأيدي التي قطعت في مملكته لا تزيد على ستة عشر يداً خلال أربعة وعشرين عاماً هي مدة حكمه .

و من الناس من يلهجون باستغلاظ عقوبة الحرابة و يحسبون أنها غير إنسانية ، و أولئك ينظرون إلى العقوبة و لا ينظرون إلى الجناية ، و يرحمون الجاني و لا يرحمون المجني عليه ، و المجني عليه هنا هو الجماعة التي تنهب أموالها وتسفك دماؤها ، و إنه كلما عظمت الجريمة كان لابد من أن تكون العقوبة قاسية و رادعة . والنبي صلوات الله عليه و سلامه يقول : " من لا يرحم لا يرحم " و لو أن عقوبة الحرابة طبقت في أمريكا و أوربا حيث العصابات الدولية لأمن الناس على أنفسهم ، و لما اضطربت الحكومة إلى تجنيد آلاف الجنود و صرف الأموال الطائلة في مطاردة هذه العصابات الآثمة .


جريمة السرقة :
قال تعالى : (وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) (المائدة:38) .

و قال صلى الله عليه وسلم : " كل المسلم على المسلم حرام دمه و ماله و عرضه

" و أيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها " .

السرقة نزعة شريرة تحمل صاحبها على ارتكاب جرائم عديدة فظيعة في سبيل الاستيلاء على مال غيره ، خفية أو كرهاً بدافع من خبث الطبع و فساد المنشأ و سوء التربية ، و هي عوامل تجره إلى ارتكاب جريمة القتل أحياناً إذا أعترضه معترض ، وقد يصل به الإجرام إلى قتل الأب أو الأم أو الأخوة من أجل سلب أموالهم ، و كثيراً ما سولت هذه النزعة الشريرة إلى خلق عصابات من الأشرار تعبث بالأمن في كثير من الدول ، وتستطيع بقوة سلاحها و إرهابها ووسائلها الإجرامية أن تسطو على أموال البنوك و خزائن الحكومات ، و متاع الأغنياء تسلب ما فيها و تخرب و تدمر ما شاء لها التدمير و التخريب ، وتعاني الحكومات من ويلاتها و تنفق الأموال الطائلة في مكافحتها و مقاومتها ، وكثيراً ما فرضت هذه العصابات سلطانها على الأبرياء الآمنين و روعتهم .

و هؤلاء السارقون الذين يجمعون الأموال الطائلة المنهوبة لا يجدون لها مصرفاً إلا مجال الموبقات و المنكرات ، و شراء ذمم الناس للتستر عليهم و تحريضهم على الفجور بأموالهم و نفوذهم ، و يلاحظ أن أكثر دور اللهو و الميسر و الدعارة كلها من منشآة أثرياء اللصوص و يقوم على حمايتها أعوانهم الفجرة .

و نظراً لخطورة جريمة السرقة وويلاتها شرع الإسلام عقوبات قاسية ورادعة تكفل القضاء عليها و التقليل من مضارها ، مستهدفة بهذه العقوبات مصلحة الجماعة لأنها تريد المحافظة على الضروريات اللازمة للناس في حياتهم التي قوامها : حماية النفس و العقل والنسل و المال و قد انتهج الإسلام لتحقيق هذه الغاية وسيلتين رئيسيتين هما : أولا وسيلة تهذيب نفس المسلم ذاته عن طريق المجتمع الإسلامي القائم على دعائم الاستقامة و المحبة و الطهر و التعاون على البر و التقوى ، و ثانياً وسيلة ما شرعه القانون الجنائي الإسلامي من إقامة الحدود لحماية الضروريات اللازمة لأمن الإنسان فجعل حد الردة لحماية الدين و حد القصاص للحفاظ على الأنفس ، و حد شرب الخمر لحماية لحماية العقل ، و حد الزنا و القذف لحماية العرض و النسل الخ....


عقوبة السرقة :

واجهت الشريعة الإسلامية جريمة السرقة بعقوبة قاسية هي قطع اليد ، لتكفل بذلك استئصال شأفة الجريمة و لتكوين بقسوتها رادعة و زاجرة لكل من تسول له نفسه العدوان على مال الغير خفية أو غصباً ، تهدف العقوبة إلى قطع اليد لأنها هي الأداة التي استعملها السارق و ساعدته على ارتكاب جريمته ، و ذلك لمنع استعمالها مرة أخرى في السرقة ، و حكمة التشريع في قطع اليد أنها تعتبر أن الجرائم الخطيرة لا يفلح في ردها إلا عقوبات صارمة و مؤلمة ، ليس فيها لين أو رخاوة ليكون الجزاء من جنس العمل ، و لتكون العقوبة ملازمة للجاني و ظاهرة للناس و محذرة لهم .

شروط قطع اليد :

أشترط في السرقة المعاقبة عليها بقطع اليد أن يكون الجاني بالغاً من الرشد عاقلاً و غير محتاج و لا مضطر للسرقة ، و أن يكون المسروق مملوكاً للغير و محفوظاً في حرز و لا يقل نصابها عن سبعة عشر جراماً من الذهب أو ما يعادل ذلك نقداً ، وهذا هو العقاب المقدر لحد القطع ، و إذا قل عن ذلك فلا قطع ، و قد أتفق الفقهاء على قطع يد السارق اليمنى في السرقة الأولى فإذا عاد للسرقة تقطع رجله اليسرى في رأي بعض الفقهاء و ذلك لشل حركة السارق فإذا عاد بعد ذلك فلا قطع و إنما يحبس إلى مدة غير محدودة حتى يموت أو يتوب نهائياً .

حالات لا تقام فيها الحدود :
لا يطبق حد السرقة إذا حصلت في الأماكن العامة أثناء العمل فيها ن و حيث لا حراسة فيها للمال أو في أماكن مأذون للجاني بدخولها ، ولم يكن الشيء المسروق محرزاً ، أو أن تحصل السرقة بين الأصول و الفروع من أفراد الأسرة أي بين الأب وولده أو بين الزوج و زوجته ، أو كان المال المسروق مجهولاً لا يعرف صاحبه ، أو كان الجاني دائناً لصاحب المال المسروق ، وكان مماطلاً و جاحداً ، و ان السارق استولى على ما يوازي حقه فقط .

و قد يحلو لبعض الناقدين الجاهلين بحكمة التشريع الإسلامي أن يصفوا عقوبة قطع اليد بالقسوة و عدم الرحمة ، و يتباكون على الأيدي المقطوعة ناسين أو متناسين ما أحدثته هذه الأيدي الآثمة من أذى و قتل و تخريب و فساد في الأرض و ترويع الآمنين ، فهم يشفقون على الجاني و لا يشفقون على المجني عليهم ، و حقيقة الواقع الذي لا خفاء فيها في عصرنا أن الدول الإسلامية التي طبقت أحكام الشريعة الإسلامية قلت فيها جرائم السرقة ، و دليل ذلك ما يحدث في المملكة العربية السعودية التي طبقت شرع الله ، فإنه لم يقطع فيها يد السارق إلا في القليل جداً من الحالات ، و حبذا لو احتذت الدول الإسلامية الأخرى حذو المملكة العربية السعودية ، ليهيء لألها الآمن و الطمأنينة على أموالهم و أنفسهم ، و إنه من الإنصاف أن ننظر إلى قطع اليد لا يقصد الشرع به الرغبة في قطع الأيدي ، بل هو الرغبة في سلامة هذه الأيدي من القطع بمثل هذه العقوبة المخيفة التي تمنع السارق من ارتكاب جرائمه ، فهل بعد ذلك رحمة في قسوة الأحكام التي تحفظ الأمن و تمنع الإجرام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لمادا نقول الحمد لله بعد العطس
» الاعجاز العلمي في القران
» صور حيرت العلماء
» 20 معجزة من القرآن الكريم
»  ►►►►►▓◄ثلاث برامج إسلامية مهمة برابط واحد ►`

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات انصار الخضرة :: ::: المنتدى الديني ::: :: ::: منتدى الدين الاسلامي :::-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
mdahmani
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_rcapحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_voting_barحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_lcap 
oussama
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_rcapحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_voting_barحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_lcap 
بسملة
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_rcapحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_voting_barحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_lcap 
mr_zouhir
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_rcapحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_voting_barحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_lcap 
علي أسامة
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_rcapحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_voting_barحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_lcap 
MUSTAPHA
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_rcapحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_voting_barحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_lcap 
omar
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_rcapحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_voting_barحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_lcap 
moussak80
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_rcapحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_voting_barحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_lcap 
kadirov11
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_rcapحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_voting_barحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_lcap 
MrMoHaMeD
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_rcapحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_voting_barحكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» مواقع بكل اللغات تسرد سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 5:28 pm من طرف ندى الأزهار

» بنات النبي(صلى الله عليه وسلم)
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Emptyالإثنين يوليو 22, 2013 5:23 pm من طرف ندى الأزهار

» بديل كريم التفتيح رووووعه
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Emptyالإثنين يوليو 15, 2013 3:36 pm من طرف ندى الأزهار

»  خلطات مفيده للبشره بالصور
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Emptyالإثنين يوليو 15, 2013 3:28 pm من طرف ندى الأزهار

» كيف نكون من أحب الناس إلى الله
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Emptyالإثنين يوليو 15, 2013 2:41 pm من طرف ندى الأزهار

» صور فضائل يوم الجمعة
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Emptyالأحد يونيو 30, 2013 8:18 pm من طرف ندى الأزهار

» الروابط أراد الخير والدعوة الله
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Emptyالأحد يونيو 30, 2013 8:10 pm من طرف ندى الأزهار

» الاحتراس في القران الكريم موضوع كامل
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Emptyالأحد يونيو 30, 2013 7:52 pm من طرف ندى الأزهار

» ﻗﻤﻤﻤﻤﻤﻤﻤﻤﻤﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﻭﻭﻭﻭﻋﻪ
حكم ما يسمى بالإعجاز العلمي والإعجاز العددي في القرآن والسنة......(نقول لكلام العلماء) .الموضوع طويل لك يجب قراءته فهو مهم Emptyالأحد يونيو 16, 2013 8:35 pm من طرف ندى الأزهار

مقطع صوتي